WAEL TAWFEK
أهلا بكم في المنتدى التعليمي للأستاذ وائل توفيق حيث يتم تقديم أساليب التعلم التكنولوجي education technology و التعلم التفاعلي Interactive learning
WAEL TAWFEK
أهلا بكم في المنتدى التعليمي للأستاذ وائل توفيق حيث يتم تقديم أساليب التعلم التكنولوجي education technology و التعلم التفاعلي Interactive learning
WAEL TAWFEK
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WAEL TAWFEK

التعلم باستخدام تكنولوجبا التعليم ED-TECH وأساليب التفكير.. تعليم من أجل الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
االمنتدى مفتوح لطلاب المدرسة الدولية الصف السادس لغة عربية
هل تريد معرفة معنى التعلم الالكتروني ؟ التعلم التفاعلي؟ التعلم الذاتي ؟ الفصل الذكي ؟ فقط اترك رسالتك
إذا كان لديكم استفسار يرجى مراسلتنا waelarabic@gmail.com
سجل عضويتك لتتمكن من الاستفادة من المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التواصل
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    المواضيع الأخيرة
    » اختبار على الافعال الخمسة
    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime3/29/2020, 4:32 am من طرف Admin

    » اختبار اعراب المضارع
    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime3/29/2020, 4:24 am من طرف Admin

    » اختبار على النعت
    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime3/29/2020, 4:15 am من طرف Admin

    » اختبار على الحال
    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime3/29/2020, 4:07 am من طرف Admin

    » اختبار الأسماء الخمسة
    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime3/29/2020, 4:01 am من طرف Admin


     

     سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:15 pm

    بعثــتـه


    أرسل الله تعالى النبى محمدا (صلى الله عليه وسلم) إلى الناس كافة . قال الله تعالى : " وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (28) " . سورة سبأ .
    وقال تعالى: " تَبَارَكَ الَّذِى نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1)". سورة الفرقان .
    وقد وردت البشارة به فى التوراة والإنجـيل ، قال سبحانه وتعالى : " وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِى إِسْرَائِيلَ إِنِّى رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَىَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِى مِن بَعْدِى اسْمُهُ أَحْمَدُ " سورة الصف ، فعيسى عليه السلام بشر برسالة محمد (صلى الله عليه وسلم) وأن شريعته باقية إلى قيام الساعة ولا يأتى بعده نبى ولا رسول .
    بـدء الـوحـى :
    لم ينزل الوحى على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فجأة ولكن سبقته مقدمات مهدت لنزوله وهيأت الرسول (صلى الله عليه وسلم) لذلك الشرف العظيم ، وهو شرف الرسالة ، والتبليغ عن الله عز وجل ، وأول هذه المقدمات الرؤيا الصادقة فكان عليه الصلاة والسلام ، لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، أى وقعت كما يراها فى المنام ، ليس فيها أوهام ولا أضغاث أحلام ثم حببت إليه الخلوة والانقطاع عن الناس ، فكان يخلو (بغار حراء) (1) ويتعبد فيه الليالى ذوات العدد ، ويحمل معه الطعام والماء ، فإذا فرغ رجع إلى السيدة خديجة . فحمل ما يحتاجه من الزاد ، ثم ينطلق إلى الغار ليتعبد وهذه العبادة قيل : إنها كانت على دين إبراهيم ، وقيل : كانت بالتأمل والتفكر فى هذا الكون العجيب وما يحيط به من أسرار دقيقة تدل على وجود إله قدير ، قال تعالى : " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " . سورة الشورى آية 11.
    وقال تعالى : " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ " آل عمران آية 190 .
    ولما بلغ محمد (صلى الله عليه وسلم) أربعين سنة جاءه الوحى وهو جبريل وذلك فى يوم الاثنين السابع عشر من شهر رمضان فى غار حراء ، فضمه ضمة شديدة حتى بلغ منه الجهد وقال له : اقرأ ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (ما أنا بقارئ) أى لا أعرف القراءة لأنى أمى لا أقرأ ولا أكتب ، قال تعالى : "وَمَا كُنتَ تَتْلُوا مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلاَ تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ " . سورة العنكبوت 48 .
    فكرر جبريل هذا الأمر مرتين ويجيبه الرسول (صلى الله عليه وسلم) بنفس الجواب ثم قال له :
    " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِى عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) " . سورة العلق .
    وقد رجع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عقب هذا الحادث العجيب : يرتجف فؤاده ودخل على زوجته خديجة ، فقال : زَمِّلُونِي (2) فَزَمَّلُوهُ حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ (3) ثم أخبر زوجته السيدة خديجة بما وقع له فى غار حراء وقال لها :" لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي" (4) ، فطمأنته السيدة خديجة ، وبينت له أن وراء هذا الحادث خيرا كثيرا فقالت له : (وَاللهِ لاَ يُخْزِيكَ اللهُ أَبَدًا ، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ (5) وَتَصْدُقُ الْحَدِيثَ وَتَحْمِلُ الْكَلَّ (6) وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ (7) وَتَقْرِي الضَّيْفَ وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ) .
    ثم انطلقت به خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وكان عنده علم بالكتب السماوية فقالت له خديجة : يا بن عم ،اسمع من ابن أخيك ، تقصد النبى (صلى الله عليه وسلم) ، فقال ورقة : يا ابن أخى ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فلما علم من محمد خبر ما رأى أدرك أن هذا هو الوحى الذى كان ينزل على الأنبياء من قبل فبشر محمدا (صلى الله عليه وسلم) بأنه سيكون نبى هذه الأمة ، وتمنى ورقة أن يمتد به العمر حتى تتحقق هذه الرسالة لمحمد ويأمره ربه بتبليغ الدعوة ليكون من أنصاره وأعوانه .
    وقد توفى ورقة قبل أن تتحقق أمنيته ومكث الوحى مدة من الزمن لا ينزل على النبى (صلى الله عليه وسلم) .
    فترة تخلف الوحى :اختلف العلماء فى المدة التى تخلف فيها الوحى عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعد أن نزل عليه أول مرة فى غار حراء وأرجح أقوالهم إنها أربعون يوما ، ولقد مرت هذه الأيام الأربعون على الرسول (صلى الله عليه وسلم) وكأنها أربعون سنة ، ولا عجب فى ذلك ، فقد اشتد به الشوق لنزول الوحى عليه ، وخاف أن يكون الله قد حرمه من هذه النعمة الكبرى ، وهى اختياره رسولا بينه وبين الناس ، لكن الله تعالى : رحم محمدا من هذه الحيرة الأليمة ، فعاد إليه الوحى ونزل عليه قول الله تعالى : " يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ(1) قُمْ فَأَنذِرْ(2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ(3) وثِيَابَكَ فَطَهِّرْ(4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلاَ تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7) " . سورة المدثر .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:16 pm

    الدعوة إلى الإسلام


    الدعوة إلى الإسلام سرا
    وبعد أن نزلت سورة المدثر أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس امتثالا لأمر ربه ، ولكنه بدأ سرا بين أهله وعشيرته الأقربين حوالى ثلاث سنين إلى أن أمره الله بإظهار الدعوة بعد ذلك .

    الجـهـر بالدعـوة
    بعد الدعوة السرية التى استمرت ثلاث سنين تقريبا ، أمر الله رسوله (صلى الله عليه وسلم) أن يظهر ما يخفى من أمره ، وأن يجهر بالدعوة إلى دين الله بقولـه تعالى : " فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ". سورة الحجر آية 94 "أى أظهر دينك" .
    أى لا تبال بهم ولا تلتفت إلى لومهم إياك على إظهار الدعوة ، وبقوله تعالى :" وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ (214) وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215) فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّى بَرِىءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ (216) " .سورة الشعراء "أى تواضع لهم وأرفق بهم ولن جانبك لهم".
    وقد تطورت طريقة الدعوة بعد أن نزلت هذه الآيات ، واتخذت مظهر الجهرية الصريحة ، والإعلان العام . فأصبح محمد يجمع القوم ويكاشفهم بأمر الدين الحنيف الجديد بعد أن كان يهمس فى آذان الناس أن اعبدوا الله وحده واهجروا عبادة الأصنام . وبدأ بعشيرته الأقربين ، فكلف ابن عمه على بن أبى طالب أن يصنع لهم طعاما ويدعو أهله إليه ، وفيهم عمومته بنو عبد المطلب وأولادهم نحو الأربعين رجلا ، فلما اجتمعوا كلمهم الرسول فى شأن الدعوة الإسلامية الجديدة وما تدعو إليه من نبذ معتقداتهم الفاسدة والإيمان بالله وحده ، ولكنه لم يكن يعرض حديثه حتى قاطعه أبو لهب وكان أشدهم عنفا به ليفسد عليه الغرض من الاجتماع ، ودعا أبو لهب القوم إلى الانصراف معلنا أنه ما كان ينبغى أن نضيع وقتا فى هذا العبث والهذيان ، وطلب منهم أن يقوموا ، فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا وتفرقت جماعتهم . ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفقد الأمل ولم تضعف عزيمته ، فأعاد الوليمة ثانية فى الغداة . فلما اجتمعوا قال لهم : "وما أعلم أن إنسانا فى العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به ، فقد جئتكم بخيرى الدنيا والآخرة وقد أمرنى ربى أن أدعوكم إليه ، فأيكم يؤازرنى (1) على هذا الأمر؟ " فأعرضوا عنه وهموا بتركه ، ولكن عليا نهض ـ وهو لا يزال صبيا ـ وقال : أنا يا رسول الله حرب على من حاربت . فابتسم بنو هاشم وقهقه بعضهم وأخذ نظرهم يتنقل بين أبى طالب وابنه ويقولون لأبى طالب فى سخرية : إنَّ أمرك أن تسمع لابنك وتطيعه ثم انصرفوا مستهزئين . على أن استخفافهم هذا لم يقعده عن عزمه ولم يسلمه إلى يأس ، بل انتقل بدعوته من عشيرته الأقربين إلى أهل مكة جميعا. واتجه الرسول صلى الله عليه وسلم نحو الصفا (2) يوما وصعد إلى أعلاه ونادى :"يا معشر قريش ، فقالت قريش : محمد على الصفا ينادى وأقبلوا عليه يسألونه عن حاجته ، فقال : أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بسفح هذا الجبل أكنتم تصدقونى؟ قالوا نعم ما جربنا عليك كذبا قط . قال : فإنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد ، يا بنى عبد المطلب ، يا بنى عبد مناف ، يا بنى زهرة .. وأخذ ينادى على باقى القبائل ـ إنى لا أملك لكم من الدنيا منفعة ، ولا من الآخرة نصيبا ، إلا أن تقولوا : " لا إله إلا الله " فنهض أبو لهب وكان رجلا بذيئا سريع الغضب وصاح قائلا : تبا (1) لك سائر هذا اليوم ، ألهذا جمعتنا؟ فسكت محمد صلى الله عليه وسلم ونظر إلـيه نظـرة يملأها الأسى والأسـف،ثم نزل عليه الوحى بقوله تعالى : " تَبَّتْ يَدَا أَبِى لَهَـبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)" .سورة المسد .
    وهكذا دمغه الوحى بهذه الآيات البينات التى كانت بمثابة التشجيع للنبى محمد صلى الله عليه وسلم كما كانت سابقة فألٍ ومقدمة بشارة ، بأن الله سينصر الحق على
    الباطل ويتم نوره ولو كره المشركون
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:19 pm

    إيـذاء قريـش للنبى وأصحـابه



    فزعت قريش لهذه الدعوة الجديدة ، وهالها الأمر إذ كانت ترى فيها الخطر الداهم الذى يهدد كيانها المادى والأدبى فلقد كانت الكعبة مركز عبادة الأصنام وكانت محج العرب ومورد ثروتهم ، وكان زعماء قريش يستمدون مجدهم وفخارهم وعزهم وعظمتهم على سائر الناس من صلتهم بالبيت الحرام ، وقيامهم على حراسة الأصنام وسقاية الحجاج كما كانوا يعتبرونها مورد رزق وينبوع ثروة ، بالتجارة التى يحترفونها . فانتصار محمد معناه ضياع سلطانهم الأدبى والمادى ، وهو أعز ما يعتمدون عليه فى حياتهم ، لذلك عظم الأمر واشتد ، وأخذوا يفكرون فى حزم وجد فى أمر محمد بعد أن نال من أصنامهم جميعا فعملوا على إعاقة الدعوة الإسلامية باضطهاد صاحبها ومن اتبعه .



    إيذاؤهم للرسول صلى الله عليه وسلم :


    روى عن طارق المحاربى أنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى السوق يقول : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قُولُوا لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ تُفْلِحُوا) ، ورجل خلفه يرميه بالحجارة قد أدمى عقبه (2) وقال : لا تطيعوه فإنه كذاب . فقلت من هذا؟ قالوا محمد وعمه أبو لهب .
    أما امرأته أم جميل بنت حرب أخت أبى سفيان ، فكانت أيضا فى غاية العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكثيرا ما كانت تضع الشوك فى طريقه ، وتلقى بالقاذورات النجسة أمام بيته ، ولم تترك عملا فيه إيذاء للرسول صلى الله عليه وسلم إلا فعلته وحتى لم تكتف بهذا الإيذاء العملى بل كانت تسب الرسول صلى الله عليه وسلم وتذمه ، وتوقع العداوة بينه وبين الناس ، لعنها الله : وأنزل فيها قوله تعالى : " وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِى جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَد (5) " . سورة المسد (1) .



    أما أبو جهل لعنه الله فكثيرا ما أساء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقد ألقى عليه مرة أثناء صلاته شاة مذبوحة ، فتحمل الأذى وذهب إلى ابنته فاطمة رضى الله عنها فأزالت عنه النجاسة والأقذار ، ونهى الرسولَ صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فى البيت الحرام ، فلما لم ينته تعرض له بالمنع فقابله الرسول بالشدة ، وهدده ، فقال : أتهددنى وأنا أكثر أهل الوادى ناديا ومنزلا؟ فرد الله تعالى عليه تهديدا له ووعيدا بقولـه : " كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب (19) " . سورة العلق (2) .
    وكان عقبة بن أبى معيط يجاور رسول الله صلى الله عليه وسلم فى منزله ، ومما صنعه ذلك الشقى : ما رواه البخارى فى صحيحه قال : بينما النبى صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي بِفِنَاءِ الْكَعْبَةِ إِذْ أَقْبَلَ عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطٍ فَأَخَذَ بِمَنْكِبِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَخَنَقَهُ بِهِ خَنْقًا شَدِيدًا ، فَأَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ فَأَخَذَ بِمَنْكِبِهِ وَدَفَعَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وقال: " أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ " .
    وكان الأسود بن عبد المطلب ابن عم السيدة خديجة كان هو وحزبه إذا مر عليهم المسلمون يتغامزون بهم سخرية واستهزاء ، وفيهم نزل قولـه تعالى :" إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) " . سورة المطففين .
    وكان الوليد بن المغيرة عم أبى جهل من أكابر قريش فى المركز الاجتماعى والمادى ، وكان كذلك من أكابر المجرمين الذين كادوا للرسول صلوات الله وسلامه عليه . سمع القرآن مرة من النبى صلى الله عليه وسلم فقال لقومه "
    والله لقد سمعت من محمد كلاما ،
    ما هو من كلام الإنس ولا من كلام الجن ،
    وإن له لحلاوة ،
    وإن عليه لطلاوة ،
    وإن أعلاه لمثمر ،
    وإن أسفله لمغدق
    وإنه يعلو ولا يعلى عليه "
    فقالت قريش صبأ والله الوليد لتصبأن قريش كلها ،
    فقال أبو جهل : أنا أكفيكموه ، ثم توجه إليه وجلس أمامه حزينا ،
    وكلمه بما حمسه ضد محمد مما جعل الوليد يأتى القوم فى ناديهم ويخاطبهم قائلا : أتزعمون أن محمدا لمجنون فهل رأيتموه يهوس؟
    وتقولون إنه كاهن فهل رأيتموه يتكهن؟
    وتزعمون أنه شاعر فهل رأيتموه يتعاطى شعرا قط؟
    وتزعمون أنه كذاب فهل جربتم عليه شيئا من الكذب؟
    فقالوا فى كل ذلك : اللهم لا . ثم قالوا فما هو؟
    ففكر قليلا ثم قال : ما هو إلا ساحر ،
    أما رأيتموه فرق بين الرجل وأهله وولده .
    فاهتز النادى فرحا بهذا الرأي الذى سيفرق بين محمد وعشيرته ،
    وسيباعد بينه وبين الناس ،
    وأنزل الله ردا عليه فى آيات بينات مخاطبا الرسول صلى الله عليه وسلم :" ذَرْنِى وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَّمْدُودًا (12) وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلاَّ إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيدًا (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ الْبَشَرِ (25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) " سورة المدثر (1)
    وغير هؤلاء وهؤلاء ممن عميت بصائرهم وطمس الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم، وقد هلكوا جميعا بعد الهجرة فمنهم من قتل ومنهم من ابتلاه الله بالأمراض الفتاكة فقضت عليه .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:19 pm

    لون آخر من ألوان الإيذاء (عناد قريش) :
    لقد اعترضت قريش على النبى صلى الله عليه وسلم وطلبت إليه عدة مطالب على وجه العناد لا على وجه طلب الهدى والإقناع ، ولذا لم يجابوا إلى كثيرا مما طلبوا لأن الله سبحانه وتعالى يعلم أنهم لو أجيبوا إلى ما سألوه لاستمروا فى طغيانهم وكفرهم ، قال تعالى : " وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءَتْهُمْ ءَايَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لاَ يُؤْمِنُونَ (109)" ، "وَلَـْو أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَىْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ (111) " . سورة الأنعام .


    وروى أن قريشا قالت للنبى صلى الله عليه وسلم ادع لنا ربك يجعل لنا الصفا ذهبا ونؤمن بك . فدعا ربه ، فأتاه جبريل فقال له : إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك : إن شئت أصبح الصفا لهم ذهبا ، فمن كفر منهم بعد ذلك أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين ، وإن شئت فتحت لهم باب الرحمة والتوبة . قال صلى الله عليه وسلم بل التوبة والرحمة .



    وقد بلغ من عنت قريش ووقوفهم فى سبيل الدعوة أن أذاهم لم يكن مقصورا على الرسول صلى الله عليه وسلم بل تعدوا إلى المستضعفين والأرقاء الذين لم يكن لهم من يحتمون أو يعتزون بعصبيته فقبض أهل مكة على الكثير منهم كى يفتنوهم عن دينهم ويردوهم بعد إيمانهم كفارا .


    ومن هؤلاء :



    والمقصود بكلمة الأشقى فى الآية الكريمة هو أمية بن خلف ، والأتقى هو أبو بكر الصديق رضى الله عنه . وقد نبه الله عز وجل على أن بذل أبى بكر الصديق لمال فى شراء بلال وغيره لم يكن إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ، وكفى بهذا شرفا وفضلا .
    1- بلال بن رباح الحبشى : لاقى بلال من سيده أمية بن خلف أنواعا من الأذى ، وألوانا من التعذيب لا يصبر عليها إلا مؤمن قوى الإيمان ، فكان إذا حميت الشمس وقت الظهيرة يلقيه سيده على وجهه وظهره ، ثم يضع حجرا على صدره ويقول له : ستظل هكذا حتى تكفر بمحمد وتؤمن باللات ، ولكنه احتمل كل هذه الآلام ، وصبر على الأذى والنكال ، وكلما التمسوا منه جوابا لا يرد عليهم إلا بتلك الكلمة التى ملكت نفسه ومشاعره (أحد..أحد) .وقد رآه أبو بكر يوما يقاسى أشد العذاب فقال لسيده أمية : ألا تتقى الله فى هذا المسكين ، فقال أنت أفسدته وفتنته عن دين آلهتنا وعبادة أصنامنا ، فعرض عليه أبو بكر ثمنا له ، وما زال يساومه حتى اشتراه منه وأعتقه فى سبيل الله بعد أن خلصه من تعذيب سيده . وفى هذا نزل قول الله تعالى " فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى (14) لاَ يَصْلاَهَا إِلاَ الأَشْقَى (15) الَّذِى كَذَّبَ وَتَوَلَّى (16) وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى (17) الَّذِى يُؤْتِى مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21) " . سورة الليل .


    2- عمار بن ياسر :وكان أبوه ياسر حليفا لبنى مخزوم ، ولما كان عمار وأبوه وأمه واقعين تحت نفوذ المشركين من بنى مخزوم فإنهم أوقعوا بهم من العذاب مالا طاقة لأحد به فكانوا إذا اشتدت حرارة الشمس ألبسوهم أدرع (1) الحديد وصهروهم فى الشمس ، ويالها من قسوة بالغة إذا عرفنا حر مكة فى فصل الصيف ، ولقد مر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم فى العذاب فقال لهم " صبرا آل ياسر ، فإن موعدكم الجنة " ، " وأبشروا آل عمار وآل ياسر ، فإن موعدكم الجنة " وقد مات ياسر من العذاب ، وأما امرأته سمية فقد أغلظت القول لأبى جهل فطعنها فى قلبها بحربة كانت فى يده فماتت ، وشددوا العذاب إلى عمار بتعريضه للشمس المحرقة بين صخور مكة ورمالها تارة وبوضع الصخر على صدره تارة أخرى ، قائلين له لا نتركك حتى تسب محمدا وتقول فى اللات والعزى خيرا ففعل فتركوه ، فأتى النبى صلى الله عليه وسلم يبكى فقال : ما ورائك؟ قال شر يا رسول الله ، كان الأمر كذا وكذا وقص عليه الخبر ، فقال : يا عمار إن عادوا فعد ، فأنزل الله تعالى : " مَن كَفَرَ بِاللهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌ بِالإِيمَانِ " . النحل آية 106 .


    3- خباب بن الأرت :كان من السابقين فى الإسلام وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه ويألفه قبل النبوة . أخذه الكفار وسحبوه على وجهه ، وعذبوه عذابا شديدا فنزعوا ثوبه عن جسده وألقوه على الرمضاء (2) وجاءوا بالحجارة المحماة ووضعوها على ظهره ولووا رأسه ، كل ذلك من أجل أن يعود فى الكفر ولكنه لم يجبهم إلى شىء مما أرادوا ، ولم يزده التعذيب إلا إيمانا وتثبيتا .


    4- أبو بكر الصديق :وممن أوذى فى الله أبو بكر الصديق رضى الله عنه على الرغم من مكانته فى قريش فلقد وجه إليه المشركون كثيرا من الأذى والعنت حتى خرج مهاجرا إلى الحبشة ، فلقيه ابن الدغنة وهو من سادات العرب ، فسأله ، إلى أين يا أبا بكر ، فقال أخرجنى قومى وإنى أريد أن أسيح فى الأرض وأعبد ربى ، فقال مثلك يا أبا بكر لا يخرج "وأنت فى جوارى وحماى" فرجع مع ابن الدغنة وعرفت قريش أن أبا بكر فى جواره وحماه فطلبت قريش من حامى الصديق أن يأمره بعبادة ربه فى داره ، ولا يجهر بصلاته وقراءته فإنا نخشى أن يفتن نساءنا وأبناءنا ، فلبث أبو بكر فى داره يعبد ربه ، ثم بدا له أن يبنى مسجدا بفناء داره ، فبناه ، وكان يصلى فيه ويقرأ القرآن ، فيهرع إليه نساء المشركين وأبناؤهم ينظرون إليه ويسمعون إلى ما يقرأ ، وكان أبو بكر رجلا بكاء لا يملك عينيه إذا قرأ القرآن فأفزع ذلك أشراف قريش ، فأرسلوا إلى ابن الدغنة وقالوا له إن أبا بكر قد أخل بالشروط فابتنى مسجدا وأسمع الناس صلاته وقراءته وقد خشينا الفتنة على نسائنا وأبنائنا ، فأتى ابن الدغنة وقال له : إما أن تلتزم شرط الجوار وإما أن ترجع إلى ذمتى وجوارى ، فقال أبو بكر إنى أرد عليك جوارك ، وأرضى بجوار الله ، وكان سببا فى أن ألحق بأبى بكر الكثير من الأذى والاضطهاد . هذا إلى جانب ما كانوا يسمونه من فحش القول واللغو من الكلام أينما كانوا ، فلم يزدهم ذلك إلا استمساكا بدينهم وحرصا على عقيدتهم ولا غرو فهم لم يدخلوا فى دين الله لغرض دنيوى يرجون حصوله ، بل شرح الله صدورهم للإسلام ، وخالطت بشاشته قلوبهم . وهكذا كانت تلك الفترة من أروع الفترات فى تاريخ الإسلام والمسلمين وكان هؤلاء الأبطال مثلا عاليا فى التضحية والفداء وقوة العزيمة وثبات الإرادة ، فضربوا للناس الأمثال ، وخلدوا ذكراهم بجلائل الأعمال ، ورسموا لأصحاب المبادىء السامية كيف يجاهدون فى سبيل الله ، وكيف يعملون لنصرة الحق وهزيمة الباطل.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:20 pm

    حماية عمه أبى طالب له


    صممت قريش على مقاومة محمد صلى الله عليه وسلم حتى تقتل الدعوة الإسلامية وتموت فى مهدها ، ولكنهم لم يجدوا إلى ذلك سبيلا ، لأنه فى كفالة عمه أبى طالب . ومع أنه لم يدخل فى الإسلام ولم يؤمن بالله ورسوله محمد فقد ظل حاميا لابن أخيه قائما دونه معلنا استعداده للدفاع عنه لذلك مشى رجال من أشرافهم إلى أبى طالب يطلبون من أن يكف ابن أخيه محمدا عن سب آلهتهم والعيب على دينهم وشتم آبائهم ، أو يخلى بينهم وبينه ، فرد عليهم أبو طالب ردا جميلا ، دون أن يعدهم وعدا صريحا بما يعزم عليه ، فاكتفوا بذلك وانصرفوا .
    ولكن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع علمه بهذا الاجتماع ومطالب كبار المشركين لم يسكت عن دعوته التى ملكت عليه كل قلبه ، ولم تخفف من هجماته على معتقداتهم الفاسدة . واستمر أبو طالب على الدفاع عن ابن أخيه محمد قياما بالواجب عليه نحو من تربى فى كفالته ونشأ فى بيته ، مع أنه ظل على شركه ولم يعتنق الإسلام ، لذلك كان مركزه حرجا ، ومهمته شاقة فأمامه قريش متعصبة لأصنامها ، وقد أغضبها محمد بنشره الإسلام ومحاربته الأصنام ، وابن أخيه محمد فى جواره حتما ولا يستطيع التخلى عنه أبدا .
    وفكرت قريش فى مفاوضة أبى طالب مرة ثانية ، فذهبوا إليه وذكروه بوفادتهم الأولى ، وقالوا إنهم لا يصبرون على هذه الحال وخيروه بين أن يمنع محمد عما يقوله فى آلهتهم وآبائهم ، أو يعلن موافقته على كل ما يقول ، وعندئذ يحاربونه ويصارحونه بالعداء وتحرج مركز أبى طالب بهذا الإنذار وأصبح فى حيرة ! لأنه يعظم ويصعب عليه فراق قومه وعداوتهم ومع ذلك لا ترضى نفسه بخذلان محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، وتركه فى هذا الوقت العصيب الذى وقفت فيه أكابر قريش من ابن أخيه موقفا يثير العاطفة ويحرك العصبية .
    وأرسل أبو طالب إلى النبى محمد صلى الله عليه وسلم وقص عليه ما طلبت قريش وقال له : أبق علىَّ وعلى نفسك ولا تحملنى من الأمر مالا أطيق ، وفى هذا الوقت سكت محمد فترة من الزمن ، وظن أن عمه ضعف عن نصرته فهو خاذله ومسلمه . ثم التفت إلى عمه بهذه النفس القوية بإيمانها قائلا : "يا عم ـ والله ـ لو وضعوا الشمس فى يمينى والقمر فى يسارى على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته" وقد اهتز أبو طالب لما سمع من كلام ابن أخيه ووقف حائرا أمام هذه القوة وتلك الإرادة الغالبة على كل ما فى الوجود. وامتلأ قلبه ثقة بأن محمدا لن يخذل ولن يهن ولن يتراجع ، فناداه بعد أن قام من حضرته وقال له : "اذهب فقل ما أحببت فوالله لا أسلمك لشىء مما تكره أبدا" .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:21 pm

    حال العرب


    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وعلى اله واصحابه الطاهرين .المبعوث رحمة للعالمين ,هادي الأمه وشفيعها .


    هذه سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم نضعها بين يديكم تزين صفحات منتدانا بطهرها وعظمتها , ومرجع قريب لكل من تسائل وسأل .... نسأل الله ان اكون قد وفقت في الجمع ووسامحوني على اي تقصير ....



    حاله العرب قبل الاسلام


    نبـذة عن حـالة العــالم قبـل الإســلام


    كانت شبه الجزيرة العربية محصورة بين دولتين كبيرتين هما دولة الفرس ودولة الروم. وكانت هاتان الدولتان تتحكمان في العالم في ذلك العصر الجاهلي وكانتا على جانب كبير من الرقي والمدنية ولكن فيهما فساد كبير من الناحيتين الدينية والاجتماعية.
    فبلاد الفرس كانت تنتشر فيها المجوسية وهي عبادة النار، وهم يقولون : إن الذي يتحكم في العالم إلهان : إله الخير وإله الشر، وقد انقسموا إلى مذاهب مختلفة ولكل مذهب أنصار يعادون ويناوئون أنصار المذهب الآخر.
    وبلاد الروم كانت تنتشر فيها المسيحية وقد انقسم المسيحيون إلى طوائف وكل طائفة تناهض الأخرى وتعاديها ، فكان منهم من يقول : إن عيسى ليس له جسد ولكنه طيف يتبدى للناس ، ومنهم من يقول : إن فيه ناحيتين : ناحية إلهية وناحية إنسانية ، ومنهم من كان يعبد مريم ، وقد سبب هذا الخلاف الديني بلاء كبيرا وشرا مستطيرا.

    وأما من الناحية الاجتماعية فقد كان الناس في بلاد الفرس والروم طبقتين ، أولاهما : طبقة الحكام والرؤساء وهم عدد قليل ضئيل ، وثانيتهما : طبقة المحكومين المرءوسين وهم الغالبية العظمى والكثرة الساحقة ، وكانت الأغلبية المحكومة تقاسى الجور والظلم من الأقلية الحاكمة ، إذ كانوا يرهقون بالضرائب الفادحة ، ويعاملون معاملة العبيد ، أو بعبارة أخرى كانوا يزرعون ويكدحون والرؤساء والحكام يحصدون ويتمتعون ، وكانت نتيجة ذلك أن تطلع الشعب فى بلاد الفرس والروم إلى الخلاص من هذا الظلم والطغيان وإلى تحقيق الحرية والإخاء والمساواة . وقد كانت الحرب بين الفرس والروم سجالا ، فأحيانا ينتصر الفرس وينتزعون جزءا من أملاك الروم . وأحيانا ينتصر الروم فينتزعون جزءا من أملاك الفرس وقد كانت آخر تلك الحروب هى التى أشار الله إليها فى قولـه تعالى : "الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِى أَدْنَى الأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِى بِضْعِ سِنِينَ للهِ الأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللهِ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5) وَعْدَ اللهِ لا يُخْلِفُ اللهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (6)

    ". سورة الروم


    وقد صدق الله وعده بعد ذلك بنصر المؤمنين ، فانتصر الإسلام وانتشر فى بلاد الفرس والروم ، وعم نوره العالمين .





    العرب قبل الإسلام ـ حالتهم الاجتماعية والدينية


    وصف بلاد العرب :


    تقع بلاد العرب فى الجنوب الغربى من قارة آسيا ويحدها من الشمال فلسطين وبادية الشام ، ومن الجنوب المحيط الهندى وخليج عدن ، ومن الشرق الخليج العربى وبلاد العراق ، ومن الغرب البحر الأحمر ، ومساحتها تبلغ مليونا وسبعمائة ألف كيلو متر مربع . وهذه البلاد الواسعة المساحة المترامية الأطراف يحيط بها الماء من ثلاث جهات ، وهى : الشرق والجنوب والغرب ، ولذلك سميت شبه الجزيرة العربية وهى بلاد صحراوية مجدبة فى أغلب أجزائها ، ليس بها من الأماكن الخصبة إلا بلاد اليمن ، وبعض الوديان الواقعة فى نجد والحجاز وهى وديان قليلة لا تسد حاجة السكان . وقد وجدت قديما فى بلاد اليمن بعض الممالك مثل مملكة "سبأ" ومملكة " حمير " ولكن النظام القبلى كان سائدا الأرجاء من شبه الجزيرة العربية .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:21 pm

    حال العرب


    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وعلى اله واصحابه الطاهرين .المبعوث رحمة للعالمين ,هادي الأمه وشفيعها .


    هذه سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم نضعها بين يديكم تزين صفحات منتدانا بطهرها وعظمتها , ومرجع قريب لكل من تسائل وسأل .... نسأل الله ان اكون قد وفقت في الجمع ووسامحوني على اي تقصير ....



    حاله العرب قبل الاسلام


    نبـذة عن حـالة العــالم قبـل الإســلام


    كانت شبه الجزيرة العربية محصورة بين دولتين كبيرتين هما دولة الفرس ودولة الروم. وكانت هاتان الدولتان تتحكمان في العالم في ذلك العصر الجاهلي وكانتا على جانب كبير من الرقي والمدنية ولكن فيهما فساد كبير من الناحيتين الدينية والاجتماعية.
    فبلاد الفرس كانت تنتشر فيها المجوسية وهي عبادة النار، وهم يقولون : إن الذي يتحكم في العالم إلهان : إله الخير وإله الشر، وقد انقسموا إلى مذاهب مختلفة ولكل مذهب أنصار يعادون ويناوئون أنصار المذهب الآخر.
    وبلاد الروم كانت تنتشر فيها المسيحية وقد انقسم المسيحيون إلى طوائف وكل طائفة تناهض الأخرى وتعاديها ، فكان منهم من يقول : إن عيسى ليس له جسد ولكنه طيف يتبدى للناس ، ومنهم من يقول : إن فيه ناحيتين : ناحية إلهية وناحية إنسانية ، ومنهم من كان يعبد مريم ، وقد سبب هذا الخلاف الديني بلاء كبيرا وشرا مستطيرا.

    وأما من الناحية الاجتماعية فقد كان الناس في بلاد الفرس والروم طبقتين ، أولاهما : طبقة الحكام والرؤساء وهم عدد قليل ضئيل ، وثانيتهما : طبقة المحكومين المرءوسين وهم الغالبية العظمى والكثرة الساحقة ، وكانت الأغلبية المحكومة تقاسى الجور والظلم من الأقلية الحاكمة ، إذ كانوا يرهقون بالضرائب الفادحة ، ويعاملون معاملة العبيد ، أو بعبارة أخرى كانوا يزرعون ويكدحون والرؤساء والحكام يحصدون ويتمتعون ، وكانت نتيجة ذلك أن تطلع الشعب فى بلاد الفرس والروم إلى الخلاص من هذا الظلم والطغيان وإلى تحقيق الحرية والإخاء والمساواة . وقد كانت الحرب بين الفرس والروم سجالا ، فأحيانا ينتصر الفرس وينتزعون جزءا من أملاك الروم . وأحيانا ينتصر الروم فينتزعون جزءا من أملاك الفرس وقد كانت آخر تلك الحروب هى التى أشار الله إليها فى قولـه تعالى : "الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِى أَدْنَى الأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِى بِضْعِ سِنِينَ للهِ الأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللهِ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5) وَعْدَ اللهِ لا يُخْلِفُ اللهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (6)

    ". سورة الروم


    وقد صدق الله وعده بعد ذلك بنصر المؤمنين ، فانتصر الإسلام وانتشر فى بلاد الفرس والروم ، وعم نوره العالمين .





    العرب قبل الإسلام ـ حالتهم الاجتماعية والدينية


    وصف بلاد العرب :


    تقع بلاد العرب فى الجنوب الغربى من قارة آسيا ويحدها من الشمال فلسطين وبادية الشام ، ومن الجنوب المحيط الهندى وخليج عدن ، ومن الشرق الخليج العربى وبلاد العراق ، ومن الغرب البحر الأحمر ، ومساحتها تبلغ مليونا وسبعمائة ألف كيلو متر مربع . وهذه البلاد الواسعة المساحة المترامية الأطراف يحيط بها الماء من ثلاث جهات ، وهى : الشرق والجنوب والغرب ، ولذلك سميت شبه الجزيرة العربية وهى بلاد صحراوية مجدبة فى أغلب أجزائها ، ليس بها من الأماكن الخصبة إلا بلاد اليمن ، وبعض الوديان الواقعة فى نجد والحجاز وهى وديان قليلة لا تسد حاجة السكان . وقد وجدت قديما فى بلاد اليمن بعض الممالك مثل مملكة "سبأ" ومملكة " حمير " ولكن النظام القبلى كان سائدا الأرجاء من شبه الجزيرة العربية .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:23 pm

    علوم العرب ومعارفهم :


    إذا نظرنا إلى العرب فى العصر الجاهلى فإننا نجد التعليم فيهم يكاد يكون معدوما ، ولم يكن يعرف القراءة والكتابة منهم إلا عدد قليل ، إلى درجة أننا نستطيع أن نقول عنهم : أنهم قوم أميون . إلا أنهم كانوا يعرفون الأشياء التى يحتاجون إليها فى بيئتهم الصحراوية ولهم فى ذلك علوم خاصة بهم . فكانت لهم تجارب خاصة بالإبل عرفوا منها ما يطرأ عليها من أمراض كما عرفوا العلاج الناجع لهذه الأمراض ، ومن علومهم التجريبية "علم القيافة " وهو اقتفاء الأثر فإذا ارتكب شخص جناية تتبعوا آثار أقدامه فى الرمال وكانوا يميزونها عن غيرها ويعرفـون صاحبهـا مهما بعـدت المسافـة ، ولهم فى ذلك مهـارة غريبة تفـوق الوصـف فكــان هؤلاء القوم يقومون مقام إدارة المباحث فى هذه الأيام . وكانوا يعتمدون فى الطب على التجارب ويعرفون الأمراض التى يتعرض لها سكان الصحراء العربية كبعض أنواع الحميات ، ويكاد يكون الكى بالنار هو الدواء الوحيد لجميع الأمراض عندهم ، وعلى الجملة فإن العرب كانوا فى علومهم ومعارفهم أقل من الأمم الأخرى التى كانت تجاورهم .



    2- الحالة الدينية


    كانت الديانة المنتشرة فى شبه الجزيرة العربية فى العصر الجاهلى ( وهو عصر ما قبل الإسلام ) هى الديانة الوثنية وهى عبادة الأصنام ، وقد ذكر الله عز وجل فى كتابه الكريم بعض هذه الأصنام ، وبين سفه العرب الذين كانوا يقدسونها حيث يقول الله سبحانه وتعالى : "أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الأُنثَى (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (22) إِنْ هِىَ إِلاَّ أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى (23)" . (1) سورة النجم .
    وكان أهل مكة يحجون إلى هذه الأصنام ويقدمون لها القرابين ، وكان لا يجوز أن تقتلع أشجار من حماها ولا يصاد صيد ، ولا يراق دم آدمى فيها تعظيما لشأنها وتقديسا لها حتى إن العرب كانوا يضيفون إليها أسماءهم ، فكان عبد العزى من الأسماء الشائعة عندهم والمحبوبة لديهم .
    وكانت الكعبة فى ذلك العصر الجاهلى مقر الوثنية إذ كانت تحيط بها الأصنام من كل جانب وكان أعظمها عندهم : " هبل " وهو تمثال من العقيق الأحمر على شكل إنسان مكسور اليد اليمنى وقد أدركته قريش وهو مكسور اليد اليمنى فصنعت له يدا من ذهب . أما عقيدتهم فى تلك الأصنام فقد كانوا فريقين : فبعضهم كان يعبدها على أنها تشفع لهم عند الله وتقربهم إليه. ويقولون إذا سئلوا عن الخالق الرازق إنه هو الله ، وإذا سألوا عن الأصنام يقولون : " مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللهِزُلْفَى " . سورة الزمر آية 3 .
    وبعضهم كان يعبدها على أنها هى الآلهة التى تضر وتنفع ، وتعطى وتمنع ، وتحيى وتميت ، وهؤلاء عامتهم وضعفاء العقول منهم . وقد نشأت عبادة الأصنام على ظهر الأرض منذ عهد "قابيل بن آدم" فقد روى أن وداً ، وسواعاً ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرا ، كانوا قوما صالحين فى عهد بنى قابيل بن آدم ولكنهم ماتوا جميعا فى شهر واحد ، فجزع عليهم أهلوهم . وقال رجل منهم : يا قوم هل أصنع لكم خمسة أصنام على صورهم غير أنى لا أقدر أن أجعل فيهم أرواحا ؟ قالوا نعم ، فنحت لهم خمسة أصنام على صورهم ونصبها لهم فكان الرجل يأتى أخاه وعمه وابن عمه فيعظمه ويسعى حوله ، ولما تطاول عليهم الزمان نسوا أن هذه التماثيل صور أولئك الذين ماتوا من قديم الزمان ، فعبدوهم واتخذوهم آلهة ، وقد بعث الله سبحانه وتعـالى (نوحا) بعـد ذلك فأمرهم بترك عبادة هذه الأصنام فلم يستجيبوا له وكـذبـوه فـأخـذهم الطوفان ، ونجى الله تعالى نوحا ومن معه ، وما آمن معه إلا القليل .
    وقد كانت عبادة الأصنام فى شبه الجزيرة العربية متأثرة بمثل هذه الظروف ، فهى تماثيل قديمة لبعض العظماء الذين اشتهروا بمميزات خاصة دفعت الناس إلى تخليد ذكراهم وبتطاول الزمن نسى الناس أنها تماثيل واعتقدوا أنها تشفع لهم عند الله وتقربهم إليه ، بل اعتقد بعضهم أنها آلهة. وكان هناك قوم فى اليمن يعبدون الشمس وهم الذين ذكر الله قصتهم فى القرآن الكريم مع سليمان عليه السلام فى قوله تعالى – حكاية عن الهدهد : "إِنِّى وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَىْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ (24) " . سورة النمل .
    وكان هناك طائفة من العرب يعبدون النار وهم "المجوس" وقد انتقلت إليهم هذه الديانة من الفرس الذين كانوا يجاورونهم . وكانت هناك ديانات أخرى كاليهودية فى "يثرب وخيبر" والمسيحية فى "الحيرة وغسان" .
    وهكذا كانت شبه الجزيرة العربية فيها أديان مختلفة ولكن الغالبية العظمى والأكثرية الساحقة كانت تدين بالوثنية ، وقد ظهر فى شبه الجزيرة العربية عدد قليل من الناس أدركوا بعقولهم فساد هذه الأديان جميعا ووصلوا إلى توحيد الله تعالى .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:23 pm

    البيت الحرام وتعرض الأحباش له


    كان البيت الحرام مثابة للناس وأمنا منذ بناه إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ، ولقد ظل مثابة التوحيد ومنبع النور والهداية مدة طويلة من الزمن ، ثم تسربت إليه الوثنية فى عهد قبيلة خزاعة فكانت الأصنام تحيط به من كل جانب وكان العرب يعبدون هذه الأصنام ويحجون إليها فى كل عام . ولما استولى الأحباش على بلاد اليمن وكانوا يدينون بالمسيحية ، بنوا كنيسة بمدينة صنعاء وعملوا على نشر هذا الدين فى شبه الجزيرة العربية حتى يضعف أمر الوثنية ، وقد غضب العرب الوثنيون لذلك فذهب أعرابى إلى هذه الكنيسة ولطخ جدرانها بالأقذار إهانة لها وتحقيراً لشأنها ، وحينئذ أقسم أبرهة الحبشى ليهدمن الكعبة كى ينتقم لدينه ويغسل هذه الإهانة. وتحرك جيش أبرهة متخذا طريقه إلى مكة وأصاب فى طريقه مائتى بعير لعبد المطلب بن هاشم سيد قريش فى ذلك الوقت ، وكانت غاية أبرهة أن يهدم الكعبة فحسب ولم تكن غايته الحرب والقتال ، فذهب إليه عبد المطلب وطلب منه أن يرد المائتى بعير التى أصابها فى طريقه فغضب أبرهة وقال له : أتكلمنى فى مائتى بعير ولا تكلمنى فى البيت الذى جئت لهدمه وهو دينك ودين آبائك !! فأجاب عبد المطلب : إنى أنا رب الإبل وإن للبيت ربا سيمنعه ويحميه ، فرد أبرهة قائلا : ما كان ليمتنع منى . فأجاب عبد المطلب : أنت وذاك ، فرد أبرهة على عبد المطلب المائتى بعير التى أصابها . وانطلق عبد المطلب إلى قريش فأخبرهم الخبر وأمرهم بالخروج من مكة إلى شعف الجبال والشعاب ثم تعلق عبد المطلب بحلقة الكعبة وأستارها وأخذ يقول :
    لا هم إن العـبـد يـمنـع رحلـه فامنـع رحـــالك
    وانصر على آل الصلـيـب وعابـديـه الـيــوم آلـك
    هــم جـردوا لك جمعـهم والفيل كى يسبوا عيـالك
    إن كنـت تاركهـم ومـــا فـعلوا فـأمر مـا بدا لك
    وقد بدأ جيش الحبشة فى الهجوم تتقدمه الفيلة بشكلها المهيب المخيف ، وما كان هذا الجيش القوى ليغلب من ضعف وقلة ، لولا قدرة القوى القاهر التى تجلت فى تلك الآية الكبرى الباقية على الدهر ، إذ أرسل الله عليهم طيرا من البحر أمثال الخطاطيف مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها ، حجر فى منقاره وحجران فى رجليه أمثال الحمص والعدس لا يصيب أحدا إلا هلك ، وقد ذعر الأحباش واستولى عليهم الرعب والذهول ، فخرجوا هاربين يسألون عن الطريق إلى اليمن فقال أعرابى رآهم فى هذه الحيرة بعد ما أنزل الله عليهم العذاب :
    أين المفر والإله الطالب والأشرم المغلوب ليس الغالب
    وظلوا يتساقطون فى الطريق كأوراق الشجر وأصيب أبرهة فى جسده ، وخرجوا به معهم وجسمه يتآكل ويسيل منه الدم والقيح الكثير حتى قدموا به صنعاء وهو مثل فرخ الطائر فما مات حتى انشق صدره عن قلبه ، وكان ذلك جزاء وفاقاً لغروره وحمقه .
    وإلى هذا الحادث الغريب يشير الله تعالى بقوله فى سورة الفيل :
    "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِى تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُول (5)" . (1)
    هكذا حمى الله بيته الحرام من عدوان الظالمين لأنه البيت العتيق الذى كان مصدر الهدى والنور منذ رفع قواعده إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ، فلما تغيرت الأحوال وعبد العرب الأصنام وتركوا النور وتخبطوا فى الظلام ، شاء الله ألا يطول عليهم الأمد فى هذا الظلام وأراد بهم الخير فحمى هذا البيت من عدوان الأحباش ليعود إليه مجده التليد (القديم) ويتلألأ النور فيه من جديد ، على يد نبى الإسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الذى ولد فى هذا العام .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 5:24 pm

    فى الطريق إلى المدينة


    وخرج الرسول (صلى الله عليه وسلم) وصاحبه من الغار بعد ثلاثة أيام وكان الدليل عبد الله بن أريقط فى انتظارهم ، فسار بهم من طريق غير مألوف حتى يضلل الأعداء ، ومر على أمكنة يصعب فيها السير ، ولكنه اجتازها لبعدها عن الطريق المعروف فمر بعسفان ، وسميت عسفان لتعسف السير فيها ، ومر بالجداجد وهو مكان كثير الصخور ، ومر بالعرج وهو مكان ينعرج فيه الطريق ، وهكذا حتى وصل إلى قباء بعد رحلة فى صحراء الجزيرة العربية استمرت اثنى عشر يوما لقيا خلالها من عناء السفر ووحشة الطريق ما ينوء بالأبطال .
    " فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُوا " . آل عمران آية 146.
    وقد أقام الرسول (صلى الله عليه وسلم) أربعة أيام فى قباء وفيها أسس مسجدها المبارك الذى وصفه الله عز وجل بقولـه : "لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ " . سورة التوبة آية 108.


    ثم غادر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قباء واتجه إلى حيث كان الأوس والخزرج وهم الأنصار . يحيطون به عن يمين ويسار ، وقد تقلدوا سيوفهم وامتلأت نفوسهم بالبشر والسرور ، فكانت لحظات خالدة فى تاريخ المدينة . وكان يوما عظيما فى تاريخ الإسلام ، وخرج النساء والصبيان فى جو من النشوة والفرح يرددون فيه هذا النشيد الجميل :
    طلع البـدر علـينا من ثـنيات الوداع
    وجب الشكر علينا ما دعــا لله داع
    أيها المبعوث فيـنا جئت بالأمر المطاع


    ثم صار فى المدينة فى موكب من النور ، وكلما مر الرسول (صلى الله عليه وسلم) على دار من دور الأنصار دعاه أهلها للنزول عندهم وأخذوا بزمام ناقته ، فيقول لهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) : " دعوها فإنها مأمورة" ولم تزل سائرة حتى بركت فى محلة (1) من محلات أخواله بنى النجار أمام دار أبى أيوب الأنصارى فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "ههنا المنزل إن شاء الله" ، " رَّبِّ أَنزِلْنِى مُنزَلاً مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ" . سورة المؤمنون آية 29 .
    فاحتمل أبو أيوب رحله فوضعه فى منزله وخرجت ولائد من بنى النجار يقلن :


    نحن جوار من بنى النجار يا حبـذا محمـد من جار
    فقال عليه الصلاة والسلام :"أتحببننى؟ فقلن نعم . فقال : الله يعلم أن قلبى يحبكن" واختار عليه الصلاة والسلام النزول فى الدور الأسفل من بيت أبى أيوب ليكون أريح لزائريه ، ولكن أبا أيوب رضى الله عنه كره ذلك وأبى إلا أن ينزل الرسول فى الطابق الأعلى إكراما وإعزازا لشأنه. وكان الأنصار يتسابقون فى إكرام الرسول(صلى الله عليه وسلم) فما من ليلة إلا وعلى بابه الثلاث أو الأربع من جفان الثريد يأكل منها عليه الصلاة والسلام هو وأضيافه من الأنصار والمهاجرين.



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الحسن الهودار
    الأستاذ وائل يحبك
    الأستاذ وائل يحبك
    الحسن الهودار


    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 5519
    ممتاز : 13
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 21

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 6:47 pm

    مشكور ‏
حسين ‏
‏
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 6:50 pm

    العفو الحسن
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالرحمن محمد
    الأستاذ وائل يحبك
    الأستاذ وائل يحبك
    عبدالرحمن محمد


    عدد المساهمات : 2124
    نقاط : 12647
    ممتاز : 30
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010
    العمر : 21
    الموقع : المملكلة العربية السعودية

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 6:58 pm

    مشكور بس المواضيع طويله وكثيرة وفي عنوان واحد ما نقدر نقراء بعطيك سؤال انت قرات الموضوع او بس حطيته لان بعض مواضيعيك مكرره مع مواضيعي وشكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/1/2011, 7:01 pm

    مشكور على النصيحة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bahaa
    الأستاذ وائل يحبك
    الأستاذ وائل يحبك



    عدد المساهمات : 775
    نقاط : 7596
    ممتاز : 11
    تاريخ التسجيل : 06/10/2010
    العمر : 21
    الموقع : القطيف

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/2/2011, 6:38 am

    شكرا صديقي حسين Arrow
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12780
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته  I_icon_minitime2/2/2011, 8:46 pm

    شكررررررا صديقي علي المرور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وحتى وفاته
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه واله وسلم
    » رائعة من روائع الإمام علي (عليه السلام )
    » مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    WAEL TAWFEK  :: القراءة-
    انتقل الى: