WAEL TAWFEK
أهلا بكم في المنتدى التعليمي للأستاذ وائل توفيق حيث يتم تقديم أساليب التعلم التكنولوجي education technology و التعلم التفاعلي Interactive learning
WAEL TAWFEK
أهلا بكم في المنتدى التعليمي للأستاذ وائل توفيق حيث يتم تقديم أساليب التعلم التكنولوجي education technology و التعلم التفاعلي Interactive learning
WAEL TAWFEK
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WAEL TAWFEK

التعلم باستخدام تكنولوجبا التعليم ED-TECH وأساليب التفكير.. تعليم من أجل الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
االمنتدى مفتوح لطلاب المدرسة الدولية الصف السادس لغة عربية
هل تريد معرفة معنى التعلم الالكتروني ؟ التعلم التفاعلي؟ التعلم الذاتي ؟ الفصل الذكي ؟ فقط اترك رسالتك
إذا كان لديكم استفسار يرجى مراسلتنا waelarabic@gmail.com
سجل عضويتك لتتمكن من الاستفادة من المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التواصل
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    المواضيع الأخيرة
    » اختبار على الافعال الخمسة
    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime3/29/2020, 4:32 am من طرف Admin

    » اختبار اعراب المضارع
    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime3/29/2020, 4:24 am من طرف Admin

    » اختبار على النعت
    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime3/29/2020, 4:15 am من طرف Admin

    » اختبار على الحال
    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime3/29/2020, 4:07 am من طرف Admin

    » اختبار الأسماء الخمسة
    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime3/29/2020, 4:01 am من طرف Admin


     

     القراءه والكتابه في حياة الطفل

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الحسن الهودار
    الأستاذ وائل يحبك
    الأستاذ وائل يحبك
    الحسن الهودار


    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 5517
    ممتاز : 13
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 21

    القراءه والكتابه في حياة الطفل  Empty
    مُساهمةموضوع: القراءه والكتابه في حياة الطفل    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime2/3/2011, 7:31 pm

    --------------------------------------------------------------------------------


    الأطفال حقل خصب للتعلم واكتساب المعارف، فهم يسمعون التراكيب اللغوية ويطبقونها من خلال التواصل مع بيئتهم ومجتمعهم ، لهذا علينا إتاحة الفرصة له للتعبير عن لعته بحرّية وإعطائه الوقت الكافي للتعبير عن أفكاره حتى يحقق تنمية لغته من خلال المناقشة والحوار حول موضوعاتهم المهمة فاللغة تثري مكتسبات الطفل وتزيدها ..


    *مهارة الكتابة ..

    - تكتسب الكتابة للطفل من خلال نماذج من الكتابة أمامهم ومن كتابات الآخرين ، فحين نقرأ عليه يفهم هو إنتاج الآخرين ويتعلم الكتابة من خلال مواقف طبيعية يعيشها مع زملائه في الفصل ، ولا يجب الاكتفاء بما يتعلمه الطفل في المدرسة بل علينا في البيت أيضا تنمية مهاراته المعرفية من خلال إثراء عقله بما في الكتب التي نقتنيها له ويراها في كل مكان ، أيضا لا يجب علينا الاكتفاء أو الأخذ بأن الطفل له سن معينة لتلقي التعليم ، فليس سن الست سنوات هو الذي يكون الطفل فيه على استعداد للتعلم لتآزر العين واليد فقط ، بل علينا غرس حب التعلم والقراءة في عقل الطفل منذ ولادته كما أثبتت الدراسات حتى أنها أكدت مدى تلقي الطفل للمعلومات حتى وهو في بطن أمه ، القصص ورؤية الصور والألوان والاستماع للكلمات والألفاظ ليتكون لديه قدرة وثراء لغوي جيد يؤهله للتلقي السريع في المدرسة ..

    - يتعلم الطفل الكتابة من الرسم كذلك ونقل كل صور الحروف كما كتبتها المعلمة في دفاترهم ورؤية الحروف والتأمل فيها ومقارنتها مع غيرها ليسهل التعرف عليها وحفظها ومن ثم تجميعها وقراءتها ..
    - تنوّع النشطة في الروضة والتي يجب ألا تخلو من التعلم من أول يوم ومعرفة الطفل لبطاقة المكتوب عليها اسمه وتمييزها من بطاقات غيره ، فحين يرى كيفية رسم اسمه على البطاقة ترسخ في عقله ويستحضرها حين يحتاج إليها ..







    * فن كتابة الحروف ..

    تحتل الكتابة المركز الأعلى في هرم المهارات والقدرات اللغوية ، تسبقها مهارات الاستيعاب والتحدث والقراءة ، وعند حدوث صعوبة للطفل في اكتساب هذه المهارات الثلاث تحدث صعوبة في تعلم الكتابة ، ومن الصعوبات التي يواجهها الأطفال في التعلم عدّة أنواع ومنها ..!

    - عدم إتقان الحرف .
    - عدم التمكن في المسافة بين الحروف .
    - الأخطاء في التهجئة .
    - الأخطاء في المعنى والنحو ..


    وحتى يكتسب الطفل مهارة تعلم الكتابة فعلينا مراعاة التالي ..!

    *مهارة الكتابة الأولية ..

    في البداية حين ترسخ أشكال الحروف في ذهن الطفل علينا أن نجلب له الحروف بأشكالها ونرى قدرته على لمسها ومسكها ، ثم قدرته على التفريق فيما بينها ، ويكون ذلك من خلال إشراك الحواس ( اللمس والعين ) ..

    *التهجئة ..

    تمييز الحروف الهجائية والكلمات المنطوقة بشكل واضح ، وتمييز التشابه والاختلاف بين الكلمات وتمييز الأصوات المختلفة في الكلمة الواحدة ثم استعمال الكلمات في كتابة الإنشاء استعمالا صحيحا لحظة التهجئة ..

    * مهارات التعبير الكتابي ..

    كتابة جمل وأشباه جمل ثم وضع علامات الترقيم في الجملة ونهايتها .

    * الخط اليدوي ..

    تعتبر الكتابة من أهم المهارات الأكاديمية وهي مهارة لا يمكن الاستغناء عنها في عملية التعبير الكتابي ..


    والكتابة تنطوي على التوفيق بين عدد من العمليات العضوية والعقلية وذلك لنقل المعلومات والتعبير عن الأفكار والقدرة على مسك القلم وكتابة الحروف بدقة ويسر مع تذكر قواعد النحو وترتيب الأفكار بصورة تعبر عن المعنى وتخيل الفكرة التالية ..

    وكلما كبر الطفل كلما أصبح عليه استخدام هذه المهارة أكثر من أي مهارة أخرى إلا القراءة ، والأطفال يكتبون كل يوم بالمدرسة منذ بداية مرحلة الدراسة وتؤثر الكتابة وسرعتها على ما يحققه التلاميذ في المدرسة فالكتابة جزء لا يتجزأ من نجاح الطفل أو فشله في المدرسة ..

    * مراحل الكتابة ..

    ويحدد الدكتور ميل ليفين في كتابه النمو واضطرابات التعلم ست مراحل لتطور الكتابة منها ..!

    * المحاكاة ..
    ( الروضة – الأول )
    وهي تظاهر الطفل بالكتابة من خلال مسك القلم والشخبطة على الورق ثم نحاول استخراج بعض الحروف منها ونحددها للطفل ليتعرف عليها ويشعر أنه قد أنجز ما يحقق له الفائدة من مسكه للقلم ومحاولاته ..

    - إدراكه أنه بترتيب الحروف بطريقة معينة تتكون الكلمات .
    - يبدأ في كتابة الحروف والعداد وقد تظهر معكوسة لكن بالاستمرار تترسخ في الذهن وتبدو صحيحة ..
    - يمتلك قدرات حركية لا تزال غير مكتملة النمو ..

    * التصوير الكتابي ..
    ( من الأول وحتى الثاني )
    – القدرة على كتابة الحروف ..
    - الاهتمام بشكل كتابته وحسن خطه ..
    – إدراكه لخط كتابته وخطه ومقارنته لأقرانه
    - أفضل من ذي قبل في ترتيبه للحروف الهجائية والأعداد ..
    - القدرة على تخيّل الحرف للكلمات الجديدة ..

    *الدمج المتدرج ..
    - دمج قواعد الخط والترقيم والنحو ..
    – لا يستطيع التخطيط مقدما لما يريد كتابته ..
    - استخدام الكتابة في سرد الأحداث والخبرات ..
    – مراجعة ما كتب .
    - التوسع في عرض الأفكار ..


    * وظائف النمو العصبي ..

    القدرة الحركية

    وهي قدرة الطفل على استخدام عضلات الأصابع والأيدي لرسم الحروف بسهولة واضحة مقروءة ، والإمساك بأداة الكتابة على وضع مريح ..

    * الانتباه ..

    للتركيز دور كبير في كل مراحل الكتابة فهو طاقة ذهنية كبيرة لأنه لا يقتصر على المراجعة بل يحتاج لمتابعة ذاتية مستمرة ..

    * اللغة ..

    اللغة تساهم في صقل قدرة الطفل على الكتابة ويتم ذلك من خلالها : القدرة على التعرف على أصوات الحروف وفهم الكلمات ومعانيها وفهم ترتيب الكلمات والنحو لبناء الجمل والوصف وعرض الأفكار ..


    * الذاكرة ..

    لابد من تعادل معدل توليد الأفكار مع استرجاع الكلمات المطلوبة ، فعند البدء في تنظيم مقال ما لابد من القدرة على التفكير في موضوع ما ، وترتيب الأفكار بصورة صحيحة ..

    * إدراك الترتيب الأعلى ..

    تعتمد مهارة الكتابة على ابتكار أفكار جديدة وخلاقة وتوظيف قواعد الإملاء والنحو والترقيم وتوظيف قدرات التفكير النقدي والقدرات الإدراكية كتقييم الأفكار المتعارضة ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسين الجارودي
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    أنت مشرف المنتدى لأن الأستاذ وائل يحبك
    حسين الجارودي


    عدد المساهمات : 2389
    نقاط : 12778
    ممتاز : 22
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    القراءه والكتابه في حياة الطفل  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القراءه والكتابه في حياة الطفل    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime2/3/2011, 11:35 pm

    مشكور اخي وصديقي الحسن
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالرحمن محمد
    الأستاذ وائل يحبك
    الأستاذ وائل يحبك
    عبدالرحمن محمد


    عدد المساهمات : 2124
    نقاط : 12645
    ممتاز : 30
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010
    العمر : 21
    الموقع : المملكلة العربية السعودية

    القراءه والكتابه في حياة الطفل  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القراءه والكتابه في حياة الطفل    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime2/5/2011, 3:21 am

    شكرا صديقي الحسن على الموضوع المفيد للطفل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bahaa
    الأستاذ وائل يحبك
    الأستاذ وائل يحبك



    عدد المساهمات : 775
    نقاط : 7594
    ممتاز : 11
    تاريخ التسجيل : 06/10/2010
    العمر : 21
    الموقع : القطيف

    القراءه والكتابه في حياة الطفل  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القراءه والكتابه في حياة الطفل    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime2/6/2011, 7:41 am

    تسلم والله يعطيك العافية cheers
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الحسن الهودار
    الأستاذ وائل يحبك
    الأستاذ وائل يحبك
    الحسن الهودار


    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 5517
    ممتاز : 13
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 21

    القراءه والكتابه في حياة الطفل  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القراءه والكتابه في حياة الطفل    القراءه والكتابه في حياة الطفل  I_icon_minitime2/8/2011, 2:30 am

    مشكورين اصدقائي أسعدني مروركم ودمتم بخير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    القراءه والكتابه في حياة الطفل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » بكاء الطفل ..................
    » الطفل العدواني ..........................................
    » كيف يستعمل الطفل يديه؟ ....

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    WAEL TAWFEK  :: القراءة-
    انتقل الى: